نحن نتوقع و العلم عند الله
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأعاصير المدارية واحتمالات تأثيرها في دول الخليج العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مركز العاصفه
المشرف العام


عدد الرسائل : 27
رقم العضويه : 4
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

مُساهمةموضوع: الأعاصير المدارية واحتمالات تأثيرها في دول الخليج العربي   الإثنين مارس 31, 2008 7:16 pm


الأعاصير المدارية واحتمالات تأثيرها في دول الخليج العربي
--------------------------------------------------------------------------------

بالقاسم المختار

المصدر : آراء حول الخليج


خلال الخامس والسادس من شهر يونيو 2007 تعرضت سواحل بحر العرب وخليج عمان لإعصار صنف كأحد أقوى الأعاصير التي تشهدها المنطقة منذ 1945. ولعل ندرة الأعاصير في هذه المنطقة من العالم هي التي جعلت الجميع يفاجأ بها ويتعجب لها. والواقع أن الحوض الشمالي الغربي للمحيط الهندي مهيأ لنشأة الأعاصير وإرسالها نحو السواحل المحيطة به جنوب الجزيرة العربية وباكستان وإيران والهند. كما أن نسق تكرار هذا النوع من الأعاصير في المنطقة مرشح للزيادة في ضوء التغيرات المناخية العالمية الحاصلة حالياً، وفي ظل التفاقم الفعلي والتوسع الجغرافي لأثر بعض الظواهر الحديثة وتحديدا حركة (النينا) (La Niña) وهي الحالة العكسية لما يعرف بظاهرة (النينو) (El Niño ).

من المعروف أن الأعاصير القوية قادرة على إلحاق الأذى الكبير بالمناطق التي تمر عليها أو قربها، إذ تدمر برياحها القوية وأمطارها الغزيرة الأشجار والمنشآت والبنى التحتية، كما تتسبب غالباً في حدوث فيضانات كبيرة ومد بحري شاسع يذهب ضحيتهما الكثير من البشر والحيوانات، ويكفي أن نذكّر بأن إعصار باهولا الذي ضرب خليج البنغال سنة 1970 قد ذهب، حسب اختلاف المصادر، بما يتراوح بين 200 و500 ألف شخص من دون ذكر الماشية والحيوانات البرية والخسائر المادية. ومن هنا يصبح من الواجب التعريف بالظاهرة وتطوراتها وتسليط الضوء على احتمالات وصولها إلى دول الخليج وتأثيراتها المحتملة.


مفهوم الإعصار المداري

الإعصار ليس أمراً هيناً أو ظاهرة بسيطة، إنه طاقة مدمرة عجزت أمامها أقوى دول العالم. فالولايات المتحدة الأمريكية والصين واليابان وغيرها تعاني سنوياً من عدد من الأعاصير، وبالرغم من خبرتها العلمية والعملية الطويلة في التعامل معها فإنها تتكبد في كل إعصار جمّ الخسائر المادية والبشرية، ويكفي أن نذكّر بأن إعصار كاترينا قد خلف في الولايات المتحدة سنة 2005 ما يزيد على 1500 قتيل. أما في منطقة الخليج فإن الإعصار (جونو) الذي مر على السواحل الشرقية والشمالية الشرقية لسلطنة عمان خلف ما يزيد على 50 قتيلاً وعدداً من المفقودين وخسائر مادية جسيمة.

وانطلاقاً من مثال إعصار (جونو) سنحاول توضيح هذه الظاهرة في عوامل نشأتها وطبيعة حركتها وعلاقتها المحتملة بالتغيرات المناخية التي تشهدها الكرة الأرضية حالياً.

من حيث عوامل النشأة، تتعدد النظريات المفسرة للأعاصير المدارية حسب المدارس المناخية العالمية، وخصوصاً بين المدرسة الأمريكية والمدرسة النرويجية، إضافة إلى ظهور اتجاهات جديدة قائمة على تحليل الصور الفضائية في كامل الغلاف الجوي الأرضي. ولايزال البحث في الأسباب متواصلاً في مراكز البحث العلمي المختصة في دراسة الظواهر المناخية. وحسب النظرية الأكثر شيوعاً وقبولاً يمكن إن نقول أن الإعصار المداري، في تعريفه المبسط، هو منخفض جوي عميق وشاسع يندرج ضمن عملية التبادل الحراري بين المسطحات المائية والغلاف الجوي، يكون فيه الهواء سريع التصاعد والرياح حوله شديدة السرعة، ويتنقل من موطن نشأته في الأجزاء الغربية للمحيطات نحو اليابس المجاور ببطء مصحوباً بالرياح القوية والأمطار الغزيرة وموجات المد البحري المصاحبة أو التابعة.

والشروط المناخية اللازمة لنشأة الإعصار والمراحل التي يمر بها بالتتابع هي:

تراكم المياه السطحية الحارة في النواحي الغربية من المحيطات (الشكل 1)، تحت تأثير الرياح التجارية، أي الأليزي، بحيث ترتفع درجة حرارة سطح الماء إلى ما فوق 27 درجة مئوية، وهي درجة عالية جداً بالنسبة لسطح الماء المحيطي الذي لا يتجاوز في العادة 26 درجة مئوية. وغالباً ما يتم هذا التراكم في النطاق المداري الممتد بين درجة العرض 5 ودرجة العرض 20 شمال خط الاستواء وجنوبه، الا أن الأعاصير في الحوض الشمالي الغربي من المحيط الهندي وبحر العرب نادرة الحدوث إذ لا تتجاوز نسبتها 4 في المائة من مجمل الأعاصير في العالم. لكن هذه النسبة ليست بالضرورة ثابتة، إذ تتبع مجمل التغيرات الحاصلة في الكرة الأرضية واحتمالات ارتفاعها واردة. ومن المحتمل أن تسهم ظاهرة النينا، وهي الحالة العكسية لظاهرة النينو، في زيادة تراكم المياه الحارة غرب المحيطات وفي زيادة امتدادها أفقياً، أي توسيع النطاق المناسب لنشأة الأعاصير. وفي هذا الصدد يمكن أن نتساءل عما يجمع سلطنة عمان بأستراليا حتى تحدث فيهما أمطار غزيرة خلال الفترة نفسها تقريباً، وإن كانت من أسباب مختلفة، في حين أن الأولى في حالة صيف والثانية في حالة شتاء.

ارتفاع حرارة الهواء الملامس لسطح المحيط وصعوده بسرعة (الرقم 1 في الشكل 2) حاملاً معه كميات هائلة من البخار، وبذلك ينخفض الضغط الجوي بسرعة إلى ما دون 950 مليبار أحياناً وقد وصل في إعصار (جونو) إلى 920 مليبار فقط عندما كان فوق المحيط، وهو أدنى مقدار يمكن أن يظهر في الغلاف الجوي. علما أن متوسط الضغط العادي عند مستوى سطح البحر هو 1015 مليبار.


إخلاء مسؤولية:
وجهات النظر الواردة في هذا الباب تعبر عن آراء المشاركين، وهم وحدهم المسؤولون عن محتواها، ولا تعبر عن وجهة نظر مركز الخليج للأبحاث، ويسعى المركز من وراء نشرها إلى توفير المعلومة وليس لإسداء النصيحة أو الإعتماد عليها في اتخاذ أي قرار

__________________
المال يوضع في مكانين:إذا وضعته فوق رأسك ينزلك وإذا وضعته تحت قدميك يرفعك

العرب لا يقرأون وإن قرأوا لا يفقهون وإن فقهوا لا يربطون الأمور لانهم ابناء اللحظة وبعدها في طريقهم يسيرون ومن ثم بالحرية والديموقراطية يطالبون بينما هم في الشعارات لا الأفعال مسجونون وأي اشاعة يصدقون وللحقيقة والعدالة كارهون,ولظلمهم منتصرون ويقولون للعالم كونوا منصفون.........
منقول من منتدى السعودية تحت المجهر
http://www.saudiinfocus.com/ar/forum...ad.php?t=40432 .......قاطعوا المنتجات الدنماركية........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وحيد نفسي
مشرف الطقس
مشرف الطقس


عدد الرسائل : 144
العمر : 37
رقم العضويه : 9
تاريخ التسجيل : 21/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الأعاصير المدارية واحتمالات تأثيرها في دول الخليج العربي   الإثنين أبريل 21, 2008 8:14 pm

مشكور اخوي على الخبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الاعصار الهائل
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 132
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الأعاصير المدارية واحتمالات تأثيرها في دول الخليج العربي   الإثنين أبريل 21, 2008 8:17 pm

الله يسلمك يا مرحبا بك وان شاء الله نستفيد منك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hurricanes.top-me.com
مركز العاصفه
المشرف العام


عدد الرسائل : 27
رقم العضويه : 4
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الأعاصير المدارية واحتمالات تأثيرها في دول الخليج العربي   الإثنين أبريل 21, 2008 8:19 pm

هلا والله بالشباب مرحبا بالمشرف الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأعاصير المدارية واحتمالات تأثيرها في دول الخليج العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مــنـتـديــات توقـعـات الطقـــــس في دول الخليج والدول العربيه :: منتدى توقعات دول الخليج-
انتقل الى: