نحن نتوقع و العلم عند الله
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تقرير عن فصل الربيع في الامارات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاعصار الهائل
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 132
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مُساهمةموضوع: تقرير عن فصل الربيع في الامارات   الإثنين مارس 31, 2008 4:53 am

معدل الحرارة في بداية الربيع 17 درجة ويصل عند نهايته إلى 40


يمتاز فصل الربيع الذي يبدأ بدولة الامارات في 21 مارس من كل عام بطقسه الذي يستمر في الاعتدال حتى دخول الصيف في الثانى والعشرين من يونيو، حيث يكون معدل الحرارة في بدايته 17 درجة في الحد الأدني و30 درجة في الحد الأقصى وتزداد سخونة الجو لتصل الحرارة ما بين 21 درجة الى 35 درجة في منتصف الفصل وتصل عند نهايته الى نحو أربعين درجة.

وقال إبراهيم الجروان الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية ومشرف القبة السماوية بالشارقة إن هذا الفصل يعد امتدادا لفصل الشتاء، حيث تظل التوزيعات الضغطية كما هي لكن بصورة أضعف، مشيرا الى انه وبتقدم فصل الربيع يتفكك المرتفع السيبيري إلى خلايا صغيرة حيث تؤثر المنخفضات الجوية القادمة من أوروبا والبحر المتوسط احيانا وكذلك القادمة من شرق القارة الأفريقية وتتكون منخفضات جوية شمال القارة الهندية وشرق الجزيرة العربية تتفاعل أحيانا مع الهواء القادم من شرق المتوسط وتظهر كميات كبيرة من السحب المنخفضة والمتوسطة تصاحبها أمطار غزيرة وغالبا ما يصاحب هذه المنخفضات الصحراوية رياح جنوبية شرقية نشطة مثيرة للرمال التي تصل لحد العاصفة أحيانا.

وأوضح الجروان ان موسم الأعاصير الحلزونية يبدأ في شمال المحيط الهندي وبحر العرب من شهر مايو الى شهر يوليو ويصل أقصاه خلال شهر يونيو، حيث تتجاوز فيه الأعاصير التي أثرت على بحر العرب خلال الخمسين سنة الماضية والتي كان أعنفها إعصار ''جونو'' الذي ضرب سلطنة عمان في شهر يونيو الماضي.

وقال الجروان إنه في بداية هذا الفصل تزدان المراعي والحقول وتظهر أوراق الأشجار اليانعة ويطيب غرس الأشجار والشتلات وكذلك بذر بذور النباتات المختلفة، ويجود عسل النحل، فيما يكون البحر هائجا في أيام كثيرة منه، وذلك لهبوب الرياح بين فترة وأخرى، مشيرا الى ان فصل الربيع دخل فلكيا الساعة 48 ر9 من يوم الخميس 20 مارس 2008 بتوقيت الإمارات، حيث تتعامد الشمس على خط الاستواء.

وحول أهم الظواهر الفلكية في هذا الفصل، أشار الجروان الى تعامد الشمس على خط الاستواء عند بداية الاعتدال الربيعي في حدود 21 مارس، ثم يزحف هذا التعامد شمالا حتى يصل الى مدار السرطان عند الانقلاب الصيفي ويتساوى طول الليل والنهار في 21 مارس ويبدأ طول النهار بالزيادة تدريجيا وكذلك ميل الشمس عند الزوال عن السمت ''وسط السماء'' حيث يكون بحدود 65 درجة في بداية الفصل ثم تقترب الشمس من السمت مع نهايته، حيث يصل الميل الى 88 درجة : 90 درجة.

وأضاف انه يتم في أمسيات الربيع مشاهدة المجموعات النجمية ''الدب الأكبر'' الذي يتوسط الجهة الشمالية من السماء و''الأسد'' في منتصف السماء مائلا نحو الجهة الشرقية و''التوأمين'' قرب منتصف السماء وبقربهما نحو الجهة الجنوبية الشعريان ''الشعرى الشامية والشعرى الجنوبية'' أما ''الثور'' و''الصياد'' فهما قريبان من الأفق الغربي فلا يلبثان أن يغربا قبل منتصف الليل.

وتتحرك النجوم من الشرق الى الغرب وذلك بمعدل ربع دورة كل 6 ساعات، حيث إن النجوم التي ترى في الجهة الشرقية تتوسط السماء بعد ما يقارب 6 ساعات.

وقال ان النجوم تتحرك من الشرق الى الغرب، وذلك بمعدل ربع دورة كل 6 ساعات عبر الحركة اليومية، حيث إن النجوم التي ترى في الجهة الشرقية تتوسط السماء بعد ما يقارب 6 ساعات وتتقدم ساعتين كل شهر عبر الحركة السنوية، فالنجوم التي ترى في موقع معين اليوم الساعة العاشرة مساء ترى بعد شهر في نفس الموقع الساعة الثامنة مساء وتتقدم عند الساعة العاشرة مساء بمقدار 30 درجة الى الغرب.

أما القمر، فيولد محاقا ثلاث مرات في هذا الفصل، مع الأخذ في الاعتبار أن أوقات المد والجزر تعتمد على مكان وبعد القمر والشمس وكذلك منسوب المد والجزر.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hurricanes.top-me.com
 
تقرير عن فصل الربيع في الامارات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مــنـتـديــات توقـعـات الطقـــــس في دول الخليج والدول العربيه :: منتدى توقعات دول الخليج-
انتقل الى: